منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الضحك يخفض ضغط الدم والبكاء يزيد الضغط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلب الرائع
نهر نشيط
نهر نشيط


المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: الضحك يخفض ضغط الدم والبكاء يزيد الضغط   الجمعة أبريل 25, 2008 1:20 am

الضحك يخفض ضغط الدم
أما البكاء يرفعه !!!!!!!!
الضحك.. والبكاء هما قطبان متعارضان.. الضحك ارتبط بالبهجة والفرح أما البكاء فارتبط بالحزن والألم.. فكثيرا "ما نري طفلا" يبكي ثم يتحول فجأة إلي الضحك أو شخصا كبيرا يضحك ومن عينيه تطغي الدموع وقد يتحول الحزن إلي الضحك فمثلا عملية الدغدغة لجسم الطفل مؤلمة في البداية ثم مضحكة بعد ذلك وهناك فروق بين هاتين الظاهرتين الانسانيتين لكنها ليست فروقاً بهذه الحدة فما هي هذه الفروق الأساسية بين الانفعالات السارة والانفعالات المنقبضة أو المؤلمة ومن ثم بين الضحك والبكاء؟
في دراسة للدكتور شاكر عبدالحميد أكد الباحث فراي عام 1992 أن الضحك يترتب عليه حدوث تغيرات فسيولوجية تشتمل علي زيادة مصاحبة له في ضغط الدم ومعدل النبض والتقلص العضلي.
وتشير الدراسات إلي أن ما يحدث خلال الضحك وما يحدث خلال التوتر والقلق عدا العوامل المسببة لهما هو أن مثل هذه التغيرات تكون سريعة التبدد والتلاشي خلال الضحك بحيث يعقبها استرخاء عضلي سريع وانخفاض في ضغط الدم ومعدل النبض أما استمرار هذه التغيرات في حالة القلق فيكون أطول. ومن ثم تستمر التوترات والتقلصات العضلية ومشاعر الضيق وعدم الراحة وعدم الاستقرار.
ويشير إلي ان الضحك يكون في بدايته مسببا لتغيرات جسيمة لدي الضاحك مماثلة لما يحدث في ظل الظروف المسببة للضغوط النفسية لكن استمرار هذه التغيرت يكون أقصر كما تكون العودة إلي حالة الاسترخاء.
كما يرتبط الضحك والبكاء بالمخ ويقوم الجزء المسمي الهيبو تلاموش فيه بدور مهم في النشاط الحركي والوجداني أثناء "الضحك والبكاء" كما أن هناك افتراضاً يقول إن الخبرة الانفعالية السارة ترتبط بنشاط جهاز يسمي الجهاز الطرفي في المخ وأن هذه الخبرة تعمل علي احداث التكامل في النشاط بين نصفي المخ الأيسر والأيمن... الأيسر لمتابعة التسلل اللغوية في العملية والأيمن لالتقاط التصور الكلي المتناقض فيها... وقد لوحظ أن السلوكيات المرتبطة بالبهجة وتناول الغذاء والجنس وكذلك العدوان هي سلوكيات منظمة في مناطق في المخ ترتبط بدورها بالحالات الجسمية والانفعالية المترتبة علي الفكاهة.. كما أن الدراسات تشير إلي وجود مركز للضحك في المخ موجود في منطقة المهاد التضاني أو الهيبوتلاموش وهذا الهيبوتلاموش مركز موجود في المخ الأوسط يتحكم في الوظائف الحشوية الأمعائية وكذلك مركز موجود في المخ الأوسط وكذلك في الجهاز العصبي المستقل وبين ما يسمي بالعضلات اللإرادية بما فيها تلك التي تنظم القلب والكلي والكبد والأعضاء الداخلية الأخري وكذلك الغدد وينقسم الجهاز العصبي بدوره إلي جهازين: السميثاوي والباراسميثاوي وهذا النشاط يشبه بدوره عمل دواسة البنزين والفرامل البريك في السيارة.
أيضا يتحكم الهيبوتلاموش في دورة النوم وسلوك الأكل والنشاط الجنسي ونشاط الغدد وكثير من الوظائف الحيوية ولن يكون مدهشا أن يكتشف العلماء أن السلوكيات التي تبدو مضادة أو مختلفة كالضحك والبكاء لها مراكز متجاورة أو حتي متطابقة في المخ ولن يكون مدهشاً كذلك أن يتوصل العلماء من خلال اكتشافهم لمراكز الانفعالات والسلوكيات التي "تخضع جزئيا" للتحكم الارادي مثل النوم والأكل والسلوك الجنسي والعدواني والضحك والبكاء إلي تعديل هذه السلوكيات ومن ثم يتحول الشخص الباكي الحزين إلي شخص ضاحك سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نهر الإبداع
المشرف العام
avatar

المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضحك يخفض ضغط الدم والبكاء يزيد الضغط   الجمعة أبريل 25, 2008 7:59 am

سبحان الله
معلومات قيمه القلب الرائع
يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة فل
مشرفة قسم المرأة
مشرفة قسم المرأة


المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضحك يخفض ضغط الدم والبكاء يزيد الضغط   الجمعة أبريل 25, 2008 8:04 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضحك يخفض ضغط الدم والبكاء يزيد الضغط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الإبداع :: (¯`•._.•( القسم العام )•._.•°¯) :: المنتدى العام-
انتقل الى: