منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تحسب تكلفة سفرك الميزانية للرحلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: كيف تحسب تكلفة سفرك الميزانية للرحلة   السبت فبراير 23, 2008 12:29 pm






كيف تحسب تكلفة سفرك الميزانية للرحلة


نحن أسرة مكونة من خمسة أفراد، كان معنا مال لا بأس به. نزلنا فندقاً ذا أجر مرتفع حيث لم نسال عن أسعار الفنادق الأخرى، مصروفاتنا في الخروج والتنزه والأماكن السياحية كانت دون حساب. فوجدت في اليوم الخامس عشر أن ما معنا لا يكفي إلا لمصاريف ليلتين في الفندق. فقلبت أمري، فلم أر أكرم من أحضان بلدي، وليكن هذا المقلب درساً يرسخ في عقلي لأتعلم كيف أخطط للسفر.

وأقول معلقاً على هذه القصة الحقيقية: إن السفر لقضاء الإجازة الصيفية لا يكون اعتباطاً دون ترتيب وتكتيك، وللتخطيط للإجازة أربع قواعد لو طبقت تكون الإجازة سعيدة جداً.




>>> القاعدة الأولى <<<


المكان والمدة والنوعية والكيفية

لابد من وضع خطة لأي مشروع نريد أن نقوم به، ثم بعد إعداد الخطة نقدر الميزانية المالية على أساسها. فان تكاليف السفر لعائلة من ستة أشخاص مع خادمة من السعودية إلى أسبانيا ثم بريطانيا، تختلف عن تكاليف سفر عائلة من ثلاثة أشخاص خطتهم أن يذهبوا إلى مصر فقط. وهكذا فلا بد من وضع الخطة التي تتضمن تحديد المكان ثم تحديد نوعية السكن ومدة الإقامة ونوعية المواصلات وكيفية التنقل والأماكن السياحية التي يرغبون بزيارتها

>>> القاعدة الثانية <<<


وبعد الانتهاء من وضع الخطة يبدأ رب الأسرة في تقدير المصروفات المالية اللازمة، وأثمان التذاكر وتأشيرة الدخول ثم يطرح السؤال المشهور: هل أستطيع أن أوفر كل هذه المبالغ؟؟ فإذا كانت الإجابة بنعم فليتوكل على الله وبشرط أن يكون ما سيصرف على هذا المشروع المؤقت والاستثنائي لا يؤثر في مشروع دائم ومهم تحتاج إليه الأسرة، وإذا كانت الإجابة بـ (لا)، فلابد أن يبدأ بالتفكير في خيارات أخرى لتخفيض الميزانية كأن يسلم المشروع كله لمكتب سياحي أو يغير في نوعية السكن، فإذا كان قد كتب في الخطة (فندقاً) فليكتب (شقة) مثلاً أو يقلل من المدة أو يضحي بزيارة بعض الأماكن السياحية أو يقنع عائلة أخرى بأن تسافر معه، فان العدد إذا كان كبيراً قلت التكلفة. وهناك أفكار كثيرة لتخفيض المصروفات. لكن المهم أن يفكر حتى يتم اختيار الحل المناسب مادياً

>>> القاعدة الثالثة <<<


جدية التفكير

لابد من التفكير في السفر بشكل جدي قبل بدايته، ومعالجة المشاكل قبل وقوعها، خصوصا المشاكل المالية، لأنه بعد بداية الرحلة السياحية لا يوجد وقت للتفكير في الحسومات أو التخفيضات كما يجب أن تتم مراجعة الجدول الذي وضع بشكل دقيق

>>> القاعدة الرابعة <<<


دفتر مراجعة الحساب

احذر الإكثار من استخدام بطاقة الائتمان، وان لم تستطع الإقلال من استخدامها فافعل ولكن بشرط أن يكون معك دفتر تقيد فيه كم رصيدك في حساب البطاقة، وكم تصرف منه لأنني أعرف كثيرا من الناس رجعوا من فرح السفر إلى حزن الديون ومآسيها بسبب سوء استخدام البطاقات. فكن دقيقا في التعامل معها.

كيف تستخدم الجدول؟

يبدأ رب الأسرة بالتخطيط ويفضل أن يساعده في ذلك من سيسافر معه، لأنه يسافر من أجلهم فكلما شاركوا في القراراتـ حمسوا أكثر لتطبيق الميزانية، ولمسوا لوضع المالي قبل السفر حتى لا تكثر طلباتهم وينقلب سفرهم إلى مأساة. وبدلا من أن يجدوا الفرح والترفيه فإنهم سيعانون من كل شيء من أجل التوفير.

فهذا خطأ استراتيجي في الخطة، كأن يقيموا في فندق من الدرجة الأولى ويركبوا أحسن المواصلات ولكن يمنعهم والدهم من الشراء من الأسواق أو الإكثار من الزيارات السياحية والترفيهية.

ولو طبق المخطط للسفر جدول تقدير النفقات لشعر بالارتياح.

فليبدأ مثلا في بند الإقامة ويكتب في خانة العدد (عدد الغرف التي يحتاج إليها) ثم في خانة المدة

(مدة الإقامة) ثم يحسب التكلفة التقديرية وبعدها يفكر في تخفيض المصروفات وهكذا....

تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khaled
مشرف معهد الللغة الإنجليزية
avatar

المساهمات : 620
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحسب تكلفة سفرك الميزانية للرحلة   الأحد فبراير 24, 2008 11:29 am

الله يعطيك العافية ...

موضوع مميز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تحسب تكلفة سفرك الميزانية للرحلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الإبداع :: (¯`•._.•( القسم العام )•._.•°¯) :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: