منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المؤشرات الاقتصادية المؤثرة على الدولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: المؤشرات الاقتصادية المؤثرة على الدولار   الجمعة فبراير 29, 2008 3:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


CCI - Consumer Confidence Index
مؤشّر ثقة المستهلك
لجنة مؤتمرات ثقة المستهلك, الثّلاثاء الأخير لكلّ شهر، في الساعة10:00 صباحا بتوقيت شرق أمريكا، يغطي بيانات الشهر الحالي.ّ
مؤشر ثقة المستهلك هو دراسة ميدانية تشتمل على ما يزيد عن 5000 أسرة أمريكية ويعتبر احد أدقّ المؤشّرات للثّقة. الفكرة وراء ثقة المستهلك هي انه عندما يضمن الاقتصاد وظائف أكثر, ازدياد بالأجور وتخفيض نسب الفائدة, فان ذلك يزيد ثقتنا وقوتنا الاستهلاكية. الاستبيان يعرض أسئلة على المشتركين في الاستبيان:عن دخلهم، حال السّوق كما يرونه، والفرص لرؤية زّيادة في دخلهم. يُنظر إلى الثقة بعناية بمجلس الاحتياطي الفدرالي عند تحديد أسعار الفائدة . فإنها تعتبر محرك كبير للسوق لان الاستهلاك الفردي يشكل ثلثي الاقتصاد الأمريكي.

CPI - Consumer Price Index; Core-CPI
مؤشر أسعار المستهلك
دائرة العمال والإحصاء , ينشر في حوالي 20 من كل شهر . في الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت شرق أمريكا, يغطي بيانات الشهر السابق.
مؤشّر أسعار المستهلك يُعْتَبَر مقياساً شائع الاستخدام لقياس التضخّم المالي ويُعْتَبَر مؤشّراً لنجاعة سياسة الحكومة. مؤشّر أسعار المستهلك هو أحد أكثر المؤشّرات الاقتصاديّة المتبوعة ويعتبر محركاً كبيراً جداً للسوق. إن ارتفاع مؤشّر أسعار المستهلك يشير إلى تضخم مالي. مؤشّر أسعار المستهلك الرّئيسيّ (مؤشّر أسعار المستهلك، باستثناء الطّعام و الطّاقة، بنود النّفقة والتي تكون عرضة للتّقلّبات الموسميّة)يعطي مقياساً صارمًا أكثر للأسعار العامة.

Employment Report
تقرير العمالة
وزارة العمل، الجمعة الأوّل لكلّ شهر، 8:30 صباحاً بتوقيت شرق أمريكا، يغطي بيانات الشهر السابق.
جمع البيانات يتم من خلال دراسة بين375000، مكان عمل و60000 أسرة. مراجعات التّقرير: عدد أماكن العمل الجديدة التي تم إيجادها أو إلغائها في الكيان الاقتصادي, متوسط الأجر في السّاعة ومتوسط طول أسبوع العمل. التّقرير يُعْتَبَر كأحد أهمّ المؤلّفات الاقتصاديّة، لسببين: لحقيقة أنه يعلن المعلومات الحديثة الجديدة وبسبب حقيقة أنه مع مؤشر الرواتب غير الزراعية ، يعطي صورةً جيّدةً لاقتصاد الدولة الكلّيّ. التّقرير أيضًا يظهر بشكل منفصل الصّورة في القطاعات المختلفة ( صناعة، الخدمة، المبنى، التّعدين، الجمهور، الخ )

Employment Situation Report
تقرير وضع العمالة
دائرة التشغيل والإحصاء, الجمعة الأول من كل شهر, يغطي بيانات الشهر السابق.
إن تقرير وضع العمالة هو تقرير شهري يحتوي على قسمين رئيسيين. الأول هو وضع البطالة وأماكن العمل الجديدة التي تم إيجادها, التقرير يعطي نسبة البطالة والتغيير في نسبة البطالة. الجزء الثاني من التقرير يبيّن أنّ أمورا مثل متوسط سّاعات العمل الأسبوعيّة ومتوسط الدّخل المحسوب بالسّاعات، هذه البيانات مهمّة لتحديد التضخم المالي. مكتب دراسات العمل يفحص ما يزيد عن 250 منطقةً عبر الولايات المتّحدة ويغطي تقريبًا كلّ الصناعة الرئيسيّة. هذا المؤشّر هو بالتّأكيد أحد أكثر المؤشّرات مراقبةً بأسواق المال، التّقرير في اغلب الأحيان يحرك الأسواق. يقدّر المستثمرون حقيقة أن المعلومات في تقرير التّشغيل تأتي في الوقت المناسب، عمرها أقلّ من أسبوع. يزوّد التّقرير إحدى أفضل التصورات لصّحّة الاقتصاد.

FOMC Meeting (Federal Open Market Committee) Rate announcement
اجتماع اللجنة الفدراليّة للسوق المفتوحة: إعلان نسبة الفائدة
اجتماع ممثّلي البنك الفدراليّين الأمريكيّين، يعقد 8 مرّات بالسنةً . القرار بخصوص نسبة الفائدة الأولية يُنشر خلال كل جلسة(حوالي الساعة 14:15 حسب توقيت شرق أمريكا).
مجلس الاحتياط الفدراليّ ( مجلس الاحتياطي الفدرالي للولايات المتّحدة الأمريكيّة ) مسئول عن إدارة السّياسة النّقديّة الأمريكيّة، التّحكّم في البنوك، تزويد الخدمات إلى المنظّمات الحكومية والمواطنين والحفاظ على الاستقرار الماليّ للبلد. هناك 12 منطقة لمجلس الاحتياط الفدراليّ في الولايات المتّحدة الأمريكيّة ( كل منطقة تشمل عدّة ولايات)، الممثّلة في لجنة مجلس الاحتياط الفدراليّ من قبل المفوّضين الإقليميّين. نسبة الفائدة على عملة تمثل عمليًّا سعر المال. وكلما ارتفعت نسبة الفائدة على عملة، سيميل ناس أكثر إلى الاحتفاظ بتلك العملة، لشرائها وبتلك الطّريقة لتقوية قيمة العملة. هذا هو مؤشّر مهمّ جدًّا يؤثّر على معدّل التّضخّم المالي وهو محرك كبير جداً للسوق. هناك أهمّيّة كبيرة إلى إعلان FOMC, من ناحية أخرى – فحوى المناقشات التي أجريت في الاجتماع (تنشر أسبوعين بعد ذلك ) تكون تقريبًا بنفس الأهمية لتجار السّوق.

GDP - Gross Domestic Product
إجماليّ الدّخل المحلّيّ
BEA - (مكتب التّحليل الاقتصاديّ)، اليوم الأخير من الكوارتر (ربع السنة)، 8:30 صباحاً بتوقيت شرق أمريكا، يغطي بيانات الكوارتر السابق.
تنشر وزارة التّجارة الأمريكيّة مؤشر GDP في 3 مراحل: المقدمة, التّمهيدي، النّهائيّ. GDP هو جرد إجمالي لنشاط السّوق . يمثّل القيمة الماليّة لكلّ السّلع و الخدمات المنتجة بكيان اقتصادي معين خلال فترة محددة. هذا يتضمّن الاستهلاك، المشتريات الحكوميّة، الاستثمارات واتِّزان التّجارة. يعد مؤشر GDP اشمل المقاييس لصحّة البلد الاقتصاديّة. ويتم قياسه عادة على أساس سنويّ،ولكن يتم أيضا نشر تقارير فصلية(ربع سنوية). تحرّر وزارة التّجارة تقريرًا مسبقًا في اليوم الأخير من كلّ كوارتر (ربع سنة). خلال الشّهر الّذي يتقصّاه تتبعه بالتّقرير التّمهيديّ ثمّ التّقرير النّهائيّ والذي يُنْشَر بعد شهر آخر . للأرقام الدالة الأحدث لمؤشر GDP أهمّيّة عالية نسبيًّا في الأسواق. يشير GDP إلى السّرعة نمو اقتصاد بلد معين (أو انقباضه).

ISM (Institute for Supply Management) Manufacturing Index
مؤشّر الصّناعة لمعهد إدارة الإنتاج
معهد إدارة الإنتاج, في يوم العمل الأول من كل شهر, الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت شرق أمريكا, يغطي بيانات الشهر السابق.
مؤشر الصناعة ISM يقدم تقريراً عن الأعمال على أساس بيانات تجمع من إجابات شّهريّة على أسئلة تُسْأل للمسئولين عن المشتريات في أكثر من 400 شركة صناعية. يعكس متوسّطًا مركّبًا ل5 مجالات اقتصاديّة رئيسيّة (طلبات عملاء جدد 30 %، تصنيع 25 %، التشغيل 20 %، طلبات الكمّيّة 15 %، المجرودة (غير المباعة) 10 % ). أيّ بيانات تزيد عن 50 نقطةً تظهر توسّع الأنشطة الاقتصاديّة و البيانات تحت 50 نقطة تظهر انقباض الأنشطة الاقتصاديّة.

MCSI - Michigan Consumer Confidence Index
تقرير ميشيغان حول آراء المستهلك
جامعة ميشيغان, في اليوم الأول من كل شهر, يغطي بيانات الشهر السابق.
دراسة عن ثقة المستهلك من قبل جامعة ميشيغان.ان هذا المؤشر يصبح أكثر فأكثر إفادة للمستثمرين . يعطي صورةً سواء اذا كان المستهلكون يشعرون بإنفاق الأموال أو لا.

NFP - Changes in non-farm payrolls
مؤشر الرواتب غير الزراعية
وزارة العمل, أول يوم جمعة من كل شهر, 8:30 صباحاً بتوقيت شرق أمريكا, يغطي بيانات الشهر السابق.
تعتزم البيانات تمثيل تغييرات في إجماليّ العمّال الأمريكيّين مدفوعين الأجر لأيّ أعمال، ما عدا الإعمال التالية:
- موظّفون حكوميّون عامّون،
- موظّفون منزليّون خاصّون،
- موظّفو المنظّمات الغير ربحيّة الّتي تزوّد المساعدة للأفراد،
- عمال الزراعة.
المجموع الإجمالي للرّواتب الغير متعلّقة بالزّراعة يقيِّم تقريبًا 80% من العمّال الّذين يصنعون إجماليّ الدّخل المحلّيّ بالكامل للولايات المتّحدة ويُعتمد لكي يساعد صنّاع سياسة الحكومة والعلماء الاقتصاديّون من تحديد الحالة الاقتصادية الحاليّة والتنبؤ بمستويات فعاليات اقتصادية مستقبليةّ. إنّه محرك سوق كبير جدًّا وذلك وبشكل رئيسيّ بسبب الانحرافات العالية في التّوقّع.

PMI - Purchasing Managers Index
مؤشّر مدراء المشتريات
المعهد لتدبير التّموين، يوم العمل الأوّل لكلّ شهر، 10:00 صباحاً بتوقيت شرق أمريكا، يغطي بيانات الشهر السابق
مؤشر مدراء المشتريات هو مؤشّر مركّب على أساس خمسة مؤشّرات رئيسيّة والّذي يتضمّن : الطلبات التجارية الجديدة، مستويات قائمة الجرد، الإنتاج، تسليم المورّد و بيئة التّشغيل . لدى كلّ مؤشّر وزن مختلف و البيانات تُضبط حسب عوامل موسمية. مؤسسة مديري المشتريات تقوم بدراسة ما يزيد عن 300 مدير مشتريات على مستوى قوميّ الّتي تمثّل 20 صناعةً مختلفةً. إذا ارتفع مؤشر PMI عن 50 فان هذا يشير إلى أن الصّناعة تكبر بينما إذا انخفض تحت 50 فان هذا يشير إلى انكماش الصناعة. تقرير PMI هو مؤشّر مهمّ جدًّا لأسواق المال كما انه أفضل مؤشّر لإنتاج المصانع. الفهرس شعبيّ لاكتشاف ضغط التّضخّم الماليّ بالإضافة إلى النشاط الاقتصاديّ للصناعة . إن قوة تأثير PMI ليست بمثل قوّة مؤشّر أسعار المستهلك في اكتشاف التّضخّم، لكنّ لأنّ البيانات تنشر يوم واحد بعد انتهاء الشّهر, الأمر الذي يجعلها بالتوقيت المناسب. إذا ما نتج عن PMI تغيير مفاجئ، فان هذا سيُتبع عادة بردّ فعل سريع في السّوق. احد المفاتيح الأساسيّة للتّقرير بخاصّة هي النّموّ في الطلبات التجارية الجديدة الّتي تتنبّأ بنشاط الصّناعة في الأشهر المستقبليّة .

Retail Sales Data; Retail Sales less Automotives
البيع بالتجزئة : البيع بالتجزئة بدون السيارات
مكتب الإحصاء، حول الثّاني عشر لكلّ شهر، 8:30 صباحا بتوقيت شرق أمريكا، يغطي بيانات الشهر السابق
إن مبيعات التجزئة هي قوّة دافعة أساسيّة في الاقتصاد الأمريكيّ، هذا المؤشّر يتعقّب البضاعة المباعة بالشّركات من خلال تجارة التجزئة. إن هذا المؤشّر يقوم بقياس الإنفاق الإجمالي للمستهلك على مبيعات التجزئة(ليس متضمّنًا تكاليف الخدمة). إيرادات البيع بالتجزئة تشكل جزءً كبيراً (ثلثين) من الاقتصاد الأمريكيّ . مكتب الإحصاء يستطلع رأي المئات من الشّركات المصنّفة المختلفة والأعمال التي تعرض بعض انواع تجارة التّجزئة. كلّ شهر تُظهر البيانات المنشورة التّغيير نسبةً الى بيانات الشهر السّابق . يبيّن العدد السّالب أن المبيعات انخفضت من مبيعات الأشهر السّابقة . هذا المؤشّر يعتبر محركا كبيرا جدًّا للسوق لأنه يُسْتَخْدَم كعدّاد نشاط المستهلك و ثقته كما انه ارتفاع أرقام المبيعات سيدل على ارتفاع متزايد في النّشاط الاقتصاديّ. البيانات تنشر في التوقيت المناسب لأنها تنشر خلال أسبوعين من نهاية الشهر المنصرم .


Trade Balance
ميزان التّجارة
وزارة التّجارة، الأسبوع الثّاني لكلّ شهر، 8:30 صباحاً بتوقيت شرق أمريكا، يغطي بيانات الشهر السابق.
أكبر عنصر لميزان مدفوعات بلد. يقيس الميزان التّجاريّ الاختلاف بين قيمة السّلع والخدمات التي تصدرها دولة معينة وقيمة السّلع والخدمات التي تستوردها. يتشكل لدى البلد عجز تجاريّ إذا استورد أكثر مما يصدّر، والسّيناريو المعاكس فائض تجاريّ.هذا المؤشر يعتبر محركا كبيرا للسوق.
من العوامل المؤثرة على الدولار الأمريكي :

بنك الإحتياط الفدرالي (FED) : وهو البنك المركزي الأمريكي
واي اخبار او تقارير يصدرها يكون لها تاثير كبير

هيئة السوق المفتوح الفدرالية (FOMC): تجتمع 8 مرات سنويا لتحديد المستوى الملائم للفوائد البنكية


أسعار الفائدة البنكية(Interest Rates) : وهي من أهم العوامل التي تحدد حركة أو مسار الدولارلقد أدى تخفيضها الى 1% الى ضعف شبه مستمر للدولار الأمريكي أمام معظم العملات الأخرى خصوصا تلك التي تقدم عائدا أعلى ...


السندات (Bonds) : انخفاض سعر السندات ( ارتفاع قيمة العائد السنوي ) يفيد الدولار الأمريكي لزيادة الطلب عليه أثناء عملية الشراء ..

التقارير الإقتصادية : تقارير العمالة ..التضخم..أسعار المستهلك ...أسعارالمصنعين...إجمالي الناتج المحلي التجارة الدولية ...الإنتاج الصناعي ...الإنتاجية ...مبيعات المنازل ...تصريحات المنازل..تقرير معهد إدارة الموارد..

سوق الأسهم : حيث أن المؤشرات الرئيسية لسوق الأسهم الأمريكية هي : الداو جونز الصناعي (DOW JONES Industrial Average) والستانداردز بورز (500S&P ) والناسداك (Nasdaq 100)
حيث أن إرتفاع مؤشرات الأسهم يعطي دفعة إيجابية للدولار وقد يساهم في إرتفاع الدولار كذلك ..

الخزانة الأمريكية : (American Treasury) حيث أن تصريحات الخزانة الأمريكية لها تأثير كبير على الدولار الأمريكي ...

أسعار العملات الأخرى (Cross Rates) : مثلا إرتفاع سعر الين مقابل اليورو بشدة يعني إنخفاض في سعر اليورو مقابل الين مما قد يسبب إنخفاض اليورو مقابل الدولار وأيضا إرتفاع الين أمام الدولار ...

سعر الذهب : يتشابه مع أسعار العملات الأخرى وله علاقة قديمة في تحديد سعر الدولار .. على العموم الإرتفاع في سعر الذهب يؤدي الى إنخفاض سعر الدولار والعكس صحيح ...
التطورات السياسية : أي خبر سياسي من شأنه أن يؤثر في العملة سواء صعودا أو هبوطا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكافي
مشرف القسم الرياضي


المساهمات : 1024
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: المؤشرات الاقتصادية المؤثرة على الدولار   السبت مارس 08, 2008 3:59 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المؤشرات الاقتصادية المؤثرة على الدولار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الإبداع :: (¯`•._.•( الأقسام الفكرية والسياسية والاقتصادية )•._.•°¯) :: منتدى الإقتصاد والتجارة-
انتقل الى: