منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات اقتصادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: مصطلحات اقتصادية   السبت مارس 01, 2008 11:25 am

أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة
هي أسهم الشركات التي تقل قيمتها السوقية عن 500مليون دولار. وتحقق الشركات ضمن هذه الفئة عادة معدلات نمو تفوق تلك المسجلة لدى الشركات ذات لرؤوس الأموال الكبيرة ،غير أن أسعار أسهمها تكون اكثر تقلبا .

سوق الأوراق المالية
هيئة لا تستهدف الربح تتولى الإشراف ،وإدارة تداولات الأوراق المالية .

اكس دي
اختصار لتعبير ( لا تشمل توزيعات الإرباح)) فالأسهم المصنفة ضمن هذه الفئة ،هي التي يتم شراؤها خلال أو بعد الإعلان عن توزيعات الأرباح ،وهي لا تؤهل حاملها للحصول على توزيعات أرباح العام المستحقة عن الفترة السابقة لشرائها .

العائد
هو نسبة الإيراد التي يتلقاها المستثمر ،وهي تعتمد على المبلغ المستثمر ،وعلى القيمة السوقية الراهنة للموجودات ، الفائدة السنوية / السعر المدفوع ==العائد بالمائة.

منحنى العائد
يمثل (منحنى العائد العلاقة بين أسعار الفائدة المدفوعة على السندات قصيرة الأجل والسندات طويلة الأجل ، ويكون اجل السندات متوسطة الأجل بين سنتين و10 سنوات ،بينما يصل في السندات طويلة الأجل إلى 30 عاما .

السندات غير المتضمنة لفوائد
هي سندات لا تدفع عنها أسعار فائدة منتظمة ،وبدلا من ذلك يتم خصم عامل الفائدة من سعر الإصدار ،ولهذا فان المستثمرين يشترون ((السندات غير المتضمنة لفوائد )) بأسعار تقل عن أسعارها الاسمية ،وتكون القيمة التي يتلقاها المستثمر لدى حلول اجل هذه السندات , معادلة للمبلغ الأصلي المستثمر ،بالإضافة إلى الفوائد طبقا لسعر الفائدة الأصلي وحتى انتهاء اجل السند.

الأسهم
تصدرها الشركة المساهمة ،إذ تمثل الأسهم حصصا في شركة ،وعندما يشتري المستثمر سهما فانه يشتري بذلك حصة في الشركة ،وتصدر الشركات نوعان رئيسيان من الأسهم .هما الأسهم العادية والأسهم المفضلة.

الطرف الثالث
لفظ يستخدم الإشارة إلى أي شخص أو مؤسسة عدا / حامل حملة الحسابات ومستشاريهم الماليين .وهو يستخدم في العادة لتحديد الطرف الذي يستطيع منح التعليمات بشان حساب ما . غير أن الطرف الثالث لا يستطيع تقديم تعليمات بإجراء تعاملات في حساب العميل .

العائد الإجمالي
هو العائد على الاستثمار ،مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة الرأسمالية ،توزيعات الأرباح أو الفوائد .والاعتبارات الضريبية الفردية .مقوما بالقيمة الحالية ويعبر عنه بنسبة مئوية على أساس سنوي .

وحدات الاستثمار
مجموعة من الناس أو المؤسسات تقوم بإدارة موجودات لحساب آخرين .وطبقا لقوانين وحدات الاستثمار .فان هناك تشريعات صارمة تحكم عملا ، والوسيلة التي تلبي فيها التزاماتها .

التداول
تستخدم هذه الكلمة لوصف التعاملات بوحدات الصناديق ، الأسهم والسندات وغيرها .

الخصم
يستخدم هذا اللفظ عادة لوصف الموقف عندما يتم تداول اسهم أو سندات أو وحدات في صندوق مقفل ، بسعر لا يعكس قيمتها بشكل كامل ، ويعني ذلك بالنسبة للشركات التعامل بسعر يقل عما هو موضوع في تقاريرها ، في حين انه يعني بالنسبة للصناديق التعامل يقل عن القيمة الكامنة لموجداتها ، كما يعني بالنسبة للسندات التعامل بسعر يقل عن قيمتها لدى تسييلها .

تنويع الاستثمارات
تنويع الاستثمارات هو مفهوم يقضي بتوزيع الأموال المستثمرة على أنواع مختلفة من الاستثمارات ، أو المصدرين للأوراق المالية ، في محاولة لتقليص مخاطر الاستثمار .

توزيع الأرباح
التوزيعات هي جزء من أرباح الشركة التي يتم توزيعها على المساهمين ، وقد جرت العادة على أن تقوم الشركات الكبرى والمستقرة فقط بتوزيع أرباح على المساهمين ،في حين تقوم الشركات الصغيرة بإعادة استثمار أرباحها لضمان استمرارية نموها .

العائد الحالي
العائد هو ما تكسبه فعلا من موجوداتك من السندات ، أما العائد الحالي : فهو يمثل النسبة بين الفائدة التي تكسبها إلى القيمة السوقية الفعلية للسند ، وهو يوضح بالنسبة المئوية :

الفائدة السنوية ((مقسومة على )) القيمة السوقية الفعلية للسند = العائد الحالي .

العائد الحالي يمكن أن يتغير اعتمادا على القيمة السوقية للسند .

البورصات الصاعدة
((البورصات الصاعدة )): هي أسواق للأوراق المالية ، أما صغيرة الحجم ،أو انه لم يمضي تاريخ طويل على بدء تشغيلها ، بالمقارنة مع أسواق الأوراق المالية الرئيسية .

أي اكس
((أي اكس )) لفظ مشتق من كلمة ((بدون )) باللاتينية ، فعندما يقوم المرء بالاستثمار في صندوق استثماري أو اسهم مصنفة على أنها سابقة لتوزيعات الأرباح ، فانه لا يكون مؤهلا للحصول على توزيعات الأرباح التي تلي عملية الاستثمار مباشرة ، ويمكن أن يشار إليها أيضا بلفظ ((اكس دي ))

سعر الصرف
سعر الصرف : هو السعر الذي يتم فيه تبادل عملة مقابل عملة أخرى.

السندات
السندات : هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات حيث يقوم المستثمر ((المقرض )) بالحصول على سعر فائدة محددة نظير إقراض أمواله لفكرة ما ، وفي المقابل تحصل الحكومة أو الشركة ((المقترض )) على الأموال التي تحتاجها ، كما يحصل المستثمر أيضا على مبلغ استثماره الأصلي - المبلغ الأساسي أو سعر إصدار السندات-الذي يستحق في نهاية اجل محدد ، ويمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى ثلاثون عاما ويتم تصنيفها حسب جودتها أو احتمالات تسديد قيمتها .

المتفائلون بأداء السوق
((مؤيدو السوق الصاعدة )) أشخاص أو شركات ذوو وجهة نظر متفائلة بشان الأداء المتوقع للسوق بشكل عام أو لسهم معين ، ويعتقد هؤلاء الأشخاص أو الشركات بان السوق سوف يأخذ مجرى تصاعديا .

المتشائمون بشان أداء السوق
((مؤيدو السوق الهابطة )) يطلق هذا اللفظ على الأشخاص أو الشركات الذين تكون لديهم توقعات سلبية بشان أداء السوق بشكل عام ، أو أداء سهم محدد . فالأشخاص أو الشركات المتشائمون بشان أداء السوق ( أو السهم ) يعتقدون أنها ستأخذ منحنى تراجعيا .

معدل الكلفة بالدولار
يستخدم تعبيرا(( معدل الكلفة بالدولار )) لوصف ما يحدث عندما يتم استثمار مبلغ محدد بشكل منتظم ، بغض النظر عن الاتجاهات السائدة في السوق حيث يستمر المستثمر بشراء الأسهم سواء أخذت السوق منحى تصاعديا أو تراجعيا ، حيث يشتري له المبلغ المحدد عددا اكبر من الأسهم عندما تكون الأسعار مخفضة وعددا اقل عندما تكون الأسعار مرتفعة ، إلا أن الكلفة الإجمالية تكون اقل مما لو انه تم شراء عدد محدد من الأسهم ضمن مراحل زمنية محددة .

إلا أن نهج ((معدل الكلفة بالدولار )) لا يضمن تحقيق ربح ، أو الحماية من تكبد خسائر في سوق آخذة في التراجع ، علما بان الهدف من نهج ((معدل الكلفة بالدولار)) هو الحفاظ على معدل و سطي اقل لكلفة الواحدة ((السهم ))

المحافظ الاستثمارية
ما هي المحافظ الاستثمارية ؟ المحفظة المطروحة ، والمعروفة أيضا بوحدة انتمائية هي عملية استثمار لمجموعة من الناس يتم تجميع جزء من مدخراتهم بهدف المنفعة المشتركة .

المحفظة الاستثمارية ( الجامعة للأموال ) يتم إدارتها من قبل مدير يسمى بمدير المحفظة وهو أما أن يكون شخصا منفردا أو من قبل مجموعة لإدارة هذه الاستثمارات بصورة يومية ، وتعتمد عملية استثمار هذه الأموال على نوع الاستثمار المختار مثل موجودات في الأسهم ،السندات ، أسواق الأموال ، أو من خلال تركيبة مشتركة . هذه المحافظ تمنح للمستثمر عدة امتيازات منها :

أولا : القدرة الشرائية للمحفظة في عدة خيارات استثمارية نظرا للقوة الشرائية التي تتمتع بها بسبب الأموال المجمعة ومن خلال التنويع بهذه الطريقة يتم تقليل عنصر المخاطرة في حال عدم قدرة أحد أو اكثر من هذه الموجودات على تحقيق العائد المرجو منها .

ثانيا : بسبب القدرة الشرائية المجتمعة ، فان المحفظة قادرة على الشراء والبيع بكميات ، الأمر الذي يمكنها الشراء بأسعار مخفضة وهي ميزة لا يتمتع بها المستثمر الواحد .

ثالثا : الخبرة المتوفرة لدى مدير المحفظة ميزة لا يتمتع بها المستثمر الشخصي ، كما ان الموارد المتاحة لمديري المحافظ غير ممكنة للمستثمرين العاديين ومنها القدرة على زيارة هذه الشركات ودراسة أوضاعها المالية .وأخيرا يقوم مدير المحفظة بالإدارة الإدارية للمحفظة الأمر الذي يعفي المستثمر المتابعة اليومية للأعمال الورقية ،هذه العوامل مجتمعة : التنويع ، خفض التكلفة ، والإدارة المؤهلة تجعل من المحافظ الاستثمارية إحدى افضل الوسائل للاستفادة من الاستثمار بالأسواق العالمية ، ولكن ليس بالضرورة كل المحافظ تلائم المستثمرين .
يتبع


عدل سابقا من قبل الحاج رضي في السبت مارس 01, 2008 11:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اقتصادية   السبت مارس 01, 2008 11:27 am

صناديق الأسواق المالية
تستثمر صناديق الاستثمارات المالية أموالها في سندات دين قصيرة الأجل عالية الجودة ، مثل شهادات الإيداع ، السندات الحكومية والأوراق التجارية عالية التصنيف وعندما تقدم صناديق الأسواق المالية توزيعات أرباح ، فانه يمكن إعادة استثمار هذه الأرباح أوتوماتيكيا أو دفعها لكم ، إلا أن حجم التوزيعات يتباين حسب ظروف السوق. وتصنف صناديق الأسواق المالية على أنها استثمارات تتسم بالتحفظ ، وهي قد تكون مناسبة للأشخاص الذين يستثمرون أموالهم لفترة زمنية قصيرة أو الذين لا يرغبون في المخاطرة براس المال المستثمر .

ويمكنكم استخدام صناديق الأسواق المالية كا :
· استثمار قصير الأجل ( لاستخدامه لاحقا في غرض ما ، مثل شراء منزل خلال عامين ) .
· حساب ادخار للطوارئ.
· التمتع بدرجة تقلب معتدلة في محفظة تستهدف النمو.

صناديق السندات
تستثمر صناديق أموالها بشكل رئيسي في السندات ، والتي تشمل شهادات الدين الصادرة عن الشركات والحكومات ، وقد تدفع صناديق السندات توزيعات أرباح منتظمة ، ولهذا فإنها قد تكون مناسبة للمستثمر الراغب في الحصول على دخل مستقر . ومثلما هو الحال مع صناديق الأسواق المالية فان حجم الدخل الذي توزعة صناديق السندات يتباين حسب ظروف السوق .

وتختلف صناديق السندات عن صناديق الأسواق المالية في مجالين رئيسيين : أولهما أنها تحقق عائدات أعلى ( بفضل اجل استحقاقها الأطول وتباين جودة استثمارها ) وثانيهما أنها تمتاز بدرجة أعلى من التقلبات السعرية ( بسبب تذبذب الأسعار ).

ويعني هذا التذبذب أن هناك احتمالا لفقدان جزء من استثمارك اعتمادا على الفارق بين سعر الوحدة لدى الشراء والبيع ( وبالطبع فان تحرك السعر يمكن أن يكون أيضا لصالحك ).

مقياس الاقتراض
هو مقياس لحساب معدل اقتراض الصندوق أو الشركة ، حيث يقترض الصندوق أموالا لاستثمارها ،وحيث يتمتع الاستثمار هنا بآفاق نمو بينما يظل حجم الدين كما هو . وهكذا إذا سجل صافي إجمالي موجودات الصندوق ( المحفظة الاستثمارية ) نموا في قيمته ، فان صافي حقوق المساهمين سيحقق نموا بنسبة اكبر ، لان الدين ظل كما هو ، وبعكس معدل ((مقياس الاقتراض ))المبلغ الذي تم اقتراضه ، ويتم التعبير عنه كنسبة مئوية من راس مال الشركة أو الصندوق .

الإجمالي
إذا استخدم هذا اللفظ لوصف سعر الفائدة ، فانه يعني أن المستوى المحدد للفائدة هو السعر قبل خصم الضرائب .

الدخل
يوزع الصندوق الاستثماري أرباحا على حملة الوحدات من حصيلة توزيعات أرباح وفائدة موجوداته من الأوراق المالية ضمن محفظته الاستثمارية ، ويمكن للمستثمرين الاختيار بين تسلم هذه التوزيعات أو إعادة استثمارها ، وقد تخضع توزيعات الأرباح ( سواء تم دفعها للمستثمر أو أعيد استثمارها ) للضرائب ، سواء في الدولة المسجل بها الصندوق الاستثماري أو في الدولة التي يقيم بها المستثمر .

مخاطر التضخم
هي المخاطر المرتبطة باحتمال أن يؤدي التضخم ، أو الارتفاع في كلفة المعيشة ، إلى تآكل جزء من القيمة الحقيقية للاستثمار

الأدوات المالية
يشمل لفظ الأدوات المالية كلا من الأسهم والسندات وأدوات الدين .

الفائدة
هي المبلغ الذي يدفعة المقترض ، كتعويض عن استخدام المالي المقترض ، أو المبلغ الذي يتلقاه عن إيداع أموال في مؤسسة مصرفية أو غيرها ، ويكون هذا المبلغ محددا على شكل نسبة مئوية سنوية من المبلغ الأصلي .

الأهداف الاستثمارية
هي النتائج المتوخاة من الاستثمار ، مثل الحصول على عائد دائم أو تعزيز القيمة الرأسمالية ، وتمتلك كافة الصناديق ( سواء التي تستثمر في الأسهم أو السندات أو الأوراق المالية )، وكافة المستثمرين أهدافا استثمارية محددة تندرج ضمن فئات الأهداف الرئيسية التالية ،

· الدخل

· النمو

· الدخل والنمو معا .

اسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة
هي اسهم الشركات التي لا تقل القيمة السوقية لكل منها عن 5 مليار دولار.

السيولة
هي حجم الأموال النقدية المتاحة للاستثمار ، ويحتفظ الصندوق الاستثماري بما يعادل 5 % من إجمالي موجوداته على شكل سيولة نقدية . إلا أن حجم هذه السيولة قد يرتفع أو ينخفض حسب الحاجة ، فعلى سبيل المثال إذا ظهرت مؤشرات على أن السوق التي يستثمر فيها الصندوق على وشك التراجع ، فانه يمكن لمدير الصندوق زيادة السيولة بشكل مؤقت من خلال تسييل نسبة من موجودات الصندوق .

العمولة
هي رسم البيع المبدئي الذي يضاف إلى سعر وحدات الصندوق ، أو يخصم من قيمة الاستثمار ، وتسمى الصناديق التي لا تفرض رسم بيع مبدئي بلفظ ."No-Loas Funds"

مبلغ دفعة واحدة
الاستثمار بمبلغ دفعة واحدة ، هو مبلغ من المال يتم استثماره دفعة واحدة .

المديرون
تكون مجموعة إدارة الصندوق مسؤولة عن عمليات التدشين والتسويق وإدارة أموال الصندوق ، وتقوم الإدارة بحصر وحدات الصندوق بشكل منتظم و إتاحتها للاستثمار أو للتسييل ، وتسعيرها طبقا للتوجيهات المحددة في النظام الأساسي للصندوق .

مخاطر السوق المالي الناتجة عن تغير في الأوضاع
هي المخاطر الناتجة عن ارتفاع أو انخفاض في أسعار الائتمان ، هذه المخاطر هي نتيجة لتغيرات قد تطرأ على الأوضاع السياسية ، الاقتصادية ، أو أحيانا خاضعة لتغيرات قد تطرأ على الشركات مما يؤثر بدورة على السوق المالي .

حلول الأجل أو تاريخ حلول الأجل
هو التاريخ الذي يستحق فيه دفع المبلغ الأصلي أو القيمة الاسمية للسند . إلى حامل السند .

المعروض النقدي
يصف هذا اللفظ بشكل عام قيمة الأوراق النقدية والعملات المعدنية المتداولة بما في ذلك الودائع المصرفية للقطاع الخاص ، وبشكل عام بعد ارتفاع المعروض النقدي مؤشرا سلبيا لأفاق معدلات التضخم المستقبلية .

التقرير السنوي
التقرير السنوي وكما يوحي اسمه تمام ، هو تقرير عن عمليات الشركة عن السنة المنتهية ، ويمثل التقرير وثيقة مفيدة جدا لحملة الأسهم ، تتيح لهم متابعة أداء الشركة وبالتالي استثماراتهم فيها ، ويتضمن التقرير السنوي عادة .

* قسم يوضح فلسفة الشركة أو كيفية قيامها بأعمالها ، ويحدد هذا القسم ما تعتبره الشركة رسالتها الحضارية التي تميزها عن الشركات المشابهة او المنافسة لها.

*البيانات المالية ، وتشمل حسابات الأرباح والخسائر ونتائج عمليات العام والميزانية العمومية ، وتظهر الميزانية العمومية ، موجودات ومطلوبات الشركة في نهاية ذلك العام المالي بالمقارنة مع العام المالي السابق .

* تقارير مفصلة عن كل قطاع من عمليات الشركة ، وقد تلقي هذه التقارير الضوء على أية حلقة ضعيفة في بنيتها الإدارية .

* تقرير للمدققين يؤكد فيه أن الأرقام والبيانات الواردة ضمن التقرير السنوي ، خضعت للتدقيق من قبل مدققين خارجيين ، وما إذا كانت تعكس صورة صحيحة وعادلة للأوضاع المالية للشركة .


يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اقتصادية   السبت مارس 01, 2008 11:27 am

الأسهم
هي اسهم تمنح حامليها حصصا ملكية في الشركات المصدرة لها . غير أنها تختلف عن الأسهم العادية من نواح مختلفة . بشكل عام فان الأسهم المفضلة تتمتع بمستوى اقل من المخاطر بالمقارنة مع الأسهم العادية . الا أن آفاق عائداتها اقل أيضا . فمستوى توزيعات الأرباح فيها يكون محدد أو طبقا لنسبة ما . واذا تم إغلاق الشركة فان حملة الأسهم المفضلة يحظون بالأولوية في تحصيل قيمة ملكيتهم ضمن الشركة . ورغم ذلك فان الأرباح الموزعة على حملة الأسهم المفضلة لا تزداد إذا صعدت أرباح الشركة ، كما أن أسعار هذه الأسهم لا تزداد عادة بنفس سرعة الأسهم العادية .

الأسهم العادية
تخول هذه الأسهم حاملها الحصول على حصة من الأرباح وموجودات الشركة ، بعد سداد كافة المطالبات المسبقة المستحقة عليها ، وتتذبذب أسعار الأسهم طبقا لاداء الشركة .

دليل الاكتتاب
دليل الاكتتاب يضم وصفا مفصلا للصندوق الاستثماري أو الشركة ، وفي حالة الصندوق يوضح هذا الدليل أهداف الصندوق وكيفية استثمار أمواله والرسوم والنفقات المرتبطة بإدارته .

المحفظة
لفظ يستخدم لوصف مجموعة أو تشكيلة من الأسهم والسندات .

المدرجة للتداول
لفظ قديم يشير إلى الشركات المدرجة للتداول في الأسواق المالية.

تسييل الموجودات
عندما يقوم مستثمر يتسييل موجوداته من الوحدات في صندوق ، فانه يقوم ببيع وحداته ، كما يستخدم هذا اللفظ للإشارة إلى التاريخ الذي يتم فيه تسديد القيمة الرسمية للسند .

العمولة
هي رسم البيع المبدئي الذي يضاف إلى سعر وحدات الصندوق أو يخصم من قيمة الاستثمار ، وتسمى الصناديق التي لا تفرض رسم بيع مبدئي .

صافي الموجودات
إجمالي موجودات الصندوق أو الشركة . مخصوما منه إجمالي مطلوبات نفس الصندوق أو الشركة .

القيمة الصافية للموجودات
القيمة النقدية للوحدات في الصندوق ، وهي تتحدد من خلال خصم إجمالي المطلوبات من إجمالي موجودات الصندوق (للحصول على صافي الموجودات ) وقسمة الناتج على عدد وحدات الصندوق .

القيمة الاسمية
القيمة الاسمية للسهم أو الوحدة ، وهي لفظ أكاديمي ولا علاقة لها بالقيمة الكامنة الموحدة .

وكيل اسمي
يكون في العادة شركة ، غير أن اللفظ يمكن أن يشير أيضا إلى شخص ، ويمكن استخدام الوكيل الاسمي لحفظ اسهم نيابة عن طرف ثالث ، بدون أن تكون هناك حاجة لان يكشف الطرف الثالث عن هويته . وتستخدم الوكالات الاسمية للحسابات في الغالب ، عندما تتم إدارة عدد كبير من حسابات العملاء .

سعر العرض
هو السعر الذي يستطيع به المستثمر شراء اسهم أو وحدات في صندوق ما. وفي حالة الصندوق الاستثماري الذي يتضمن رسم بيع ، فان هذا السعر يمثل صافي قيمة الموجودات ، بالإضافة إلى رسم البيع ، وفي حالة الصناديق التي لا تتضمن رسم بيع .فانه يعادل صافي قيمة الموجودات.

الخصخصة
الخصخصة هي بيع موجودات تابعة للدولة إلى القطاع الخاص .وهناك الكثير من الأمثلة على عمليات بيع مماثلة في أوروبا .حيث تقوم الدول ببيع شركات وصناعات تابعة للقطاع العام ،مثل شركات النقل والمواصلات والاتصالات والطاقة وغيرها .

الأسهم المفضلة
هي اسهم تمنح حاملها حصص ملكية في الشركات المصدرة لها ، غير أنها تختلف عن الأسهم العادية من نواح مختلفة ،بشكل عام فان الأسهم المفضلة تتمتع بمستوى اقل من المخاطر بالمقارنة مع الأسهم العادية ، إلا أن آفاق عائدتها اقل أيضا . فمستوى توزيعات الأرباح فيها يكون محددا مسبقا ،أما على شكل مبلغ محدد أو طبقا لنسبة ما ،وإذا تم إغلاق الشركة فان حملة الأسهم المفضلة يحظون بالأولوية في تحصيل قيمة ملكيتهم ضمن الشركة ، ورغم ذلك فان الأرباح الموزعة على حملة الأسهم المفضلة لا تزداد إذا صعدت أرباح الشركة ، كما أن أسعار هذه الأسهم لا تزداد عادة بنفس سرعة ارتفاع الأسهم العادية.

العلاوة
هي الفارق بين السعر الذي يباع فيه السند وقيمته السوقية .

إعادة التوازن
تصف عملية شراء او بيع الاستثمارات ، التي تجري بهدف إعادة نسب مكونات المحفظة الاستثمارية إلى النسب المستهدفة لتوزيع الموجودات من الأسهم ، السندات والأدوات المالية قصيرة الأجل .وتتيح هذه العملية تصحيح الانكشاف الزائد لفئة ما من الموجودات ، كنتيجة لارتفاع أسعارها السوقية ، وبالتالي التحكم في المخاطر الإجمالية للمحفظة .

خطة توفير منتظمة
يعرض معظم مديري الاستثمار خطط توفير منتظمة أو شهرية للاستثمار في صناديقهم ، وتكون الرسوم التي يتم تقاضيها في هذه الحالة مساوية بشكل عام لتلك التي يتم تقاضيها عن استثمار مبلغ دفعة واحدة ، وتعد خطط التوفير المنتظمة وسيلة سهلة للمستثمر للبدء في تملك وحدات في صناديق استثمارية ، بدون الحاجة إلى جمع مبلغ كبير لدفعة مرة واحدة للبدء في الاستثمار

إعادة الاستثمار
عندما يقوم الصندوق بتوزيع أرباح على حملة الوحدات به ، يمكن للمستثمر الحصول على هذه التوزيعات ، أو إعادة استثمارها في الصندوق لشراء المزيد من الوحدات .

التراجع
يصف هذا اللفظ الهبوط الذي يحدث في سعر سهمه أو في سوق الأوراق المالية بشكل عام . وهو ينطبق عادة على الهبوط الهادئ وليس الانخفاض الحاد .

عائد تسييل الموجودات
العائد الذي يتسلمه المستثمر عندما يحتفظ بسند ما حتى حلول اجله, وقد يكون هذا العائد مختلفا عن (( العائد الحالي )) فعلى سبيل المثال إذا تم شراء السند بسعر يقل عن قيمته الاسمية ،وتم الاحتفاظ به حتى حلول اجله ، فان عائد تسييل الموجودات سيشمل أيضا عائدا رأسماليا .

إعادة التوزيع
عمليات نقل تكتيكية في محفظة استثمارية ،تغير بشكل مؤقت من نسب الأسهم والسندات والسيولة النقدية أو فئات الموجودات الأخرى ضمن المحفظة ،وتستهدف عمليات إعادة التوزيع الاستفادة من التطورات الجارية في الأسواق .

إعادة التوازن
تصف عملية شراء أو بيع الاستثمارات ، التي تجري بهدف إعادة نسب مكونات المحفظة الاستثمارية إلى النسب المستهدفة لتوزيع الموجودات من الأسهم .السندات والأدوات المالية قصيرة الأجل . وتتيح هذه العملية تصحيح الانكشاف الزائد لفئة ما من الموجودات ،كنتيجة لارتفاع أسعارها السوقية ،وبالتالي التحكم في المخاطر الإجمالية للمحفظة .

مدى تحمل المخاطر
يصف تعبير ((مدى تحمل المخاطر )) حجم التقلبات السعرية التي يرغب المستثمر في تقبلها .وهو يمثل معيارا هاما للتقييم عند اختيار التشكيلة المناسبة من الأسهم والسندات ، السندات والأدوات المالية قصيرة الأجل للمستثمر .

الاسهم
تمثل ملكية في شركة ما ، ويتم الاشارة اليها احيانا بمصطلح ((حصة )) في شركة . وتاريخيا ، تميل الاسهم الى الارتفاع في القيمة بمرور الوقت .كما انها تتمتع بافاق لتحقيق اداء افضل من انواع الاستثمار الاخرى على المدى الطويل . ورغم ذلك فان الاسهم تكون عرضة لتقلبات سعرية اكبر من الادوات المالية الاخرى .

السندات
تمثل دينا مستحقا على شركات هيئات ووكالات حكومية , وهي توفر دخلا على شكل دفعات فائدة . كما تعيد قيمتها الاسمية او اصل راس المال ( قيمة راس المال ،قيمة المبلغ الاصلي صدرت به ) اذا تم الاحتفاظ بها حتى انتهاء مدة اجلها .ولان السندات تتقلب في القيمة ، اعتمادا على اسعار الفائدة بشكل اساسي , فان المستثمرين قد يحققون ارباحا او خسائر عند بيع السندات قبل انتهاء اجالها المحددة .

الاستثمارات قصيرة الأجل
تمثل استثمارات يقل اجلها عن ثلاثة سنوات ، وتشمل أدوات مالية , وسندات قصيرة الآجل . وتتيح الاداوت المالية قصيرة الآجل تحقيق فوائد ،كما ان تقلب أسعارها يظل محدودا .ورغم ذلك فإنها توفر اقل قدر من العائدات على المدى الطويل .

يتكون كل صندوق استثماري من نوع واحد على الاقل من انواع هذه الاصول (فعلى سبيل المثال يمكن أن تضم موجودات صناديق النمو والدخل مزيجا من الاسهم والسندات )

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اقتصادية   السبت مارس 01, 2008 11:28 am

مؤشر ام اس سي أي ( msci eafe index)
إم إس سي آي هي اختصار ل((مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال )) لاسواق أوروبا واستراليا والشرق الأقصى ، ويقيس مؤشر إم إس سي آي أي أداء 1000سهم . ويتم احتساب قيمة المؤشر بطريقتين مختلفتين : طبقا للقيمة الرأسمالية وطبقا للناتج المحلي الإجمالي

المعروض النقدي( Mony supply)
يصف هذا اللفظ بشكل عام قيمة الاوراق النقدية والعملات المعدنية المتداولة ، بما في ذلك الودائع المصرفية للقطاع الخاص . وبشكل عام بعد ارتفاع المعروض النقدي مؤشرا سلبيا لافاق معدلات التضخم المستقبلية .

الصندوق الاستثماري (Mutual Fund)
يتم فيه تجميع أموال مستثمرين متعددين ، واستثمارها لتحقيق هدف محدد . ويتولى استثمار الأموال مدير استثماري محترف وتخضع الصناديق الاستثمارية عادة لقوانين الشركات والتشريعات الخاصة بالاستثمارات . الرجاء مراجعة بندي الصندوق والوحدة الاستثمارية .

مؤشر ناسداك المجمع (Nasdaq composite Index)
مؤشر لنظام السوق الوطني يشمل اكثر من 5000سهم يتم تبادلها عبر المنصات فقط وليس من خلال البورصة .

صافي الموجودات ( Net Assets)
إجمالي موجودات الصندوق أو الشركة ، مخصوما منه إجمالي مطلوبات نفس الصندوق أو الشركة.

القيمة الصافية للموجودات (Net Asset Value(nav)
القيمة النقدية للوحدات في الصندوق . وهي تحديد من خلال خصم إجمالي المطلوبات من إجمالي موجودات الصندوق ((للحصول على صافي الموجودات )) وقسمة الناتج على عدد وحدات الصندوق .

القيمة الاسمية ( nominal )
القيمة الاسمية للسهم أو الوحدة وهي لفظ أكاديمي ولا علاقة لها بالقيمة الكامنة للوحدة.

اسهم قيمة
هي الأسهم التي تصنف على أن أسعارها تراوح دون قيمتها الفعلية ،سواء من حيث قيمتها الدفترية أو من حيث أرباحها الحالية والمتوقعة . وتشمل ((اسهم ذات قيمة ))في العادة اسهم شركات صغيرة وغير مشهورة ، غير أن أسعارها قد تكون اكثر عرضة للتغلب من اسهم الشركات الكبيرة .

التقلبات السعرية
يصف هذا اللفظ عمليات الصعود والهبوط في سعر الاستثمار بشكل عام . وكلما كان حجم هذا الارتفاع والانخفاض كبيرا ،ويحدث بصورة دائمة ،كلما كان الاستثمار عرضة للتقلب .

مقاييس التقلبات
تستهدف مقاييس التقلبات المقارنة بين تذبذب سعر الوحدة في المحفظة الاستثمارية أو عائداتها الإجمالية .مع تلك السائدة في سوق مالي ذي علاقة ، ممثلة في مؤشر رئيسي في هذا السوق ،وتعمد مقاييس التقلبات على الأداء التاريخي ،ولهذا فأنها لا تستخدم في قياس أداء الصناديق التي لم يمض على تاسسها اكثر من سنتين اثنتين ،

الكفالات
تمنح الكفالات حامليها الحق بشراء اسهم سعر محدد يسمى ((سعر ممارسة حق الشراء ))قبل موعد محدد ،دون ان يترتب عليهم أي التزام بالشراء

التماسك
لفظ يصف التحركات في سعر سهم او سوق الاسهم بشكل عام ، وينطبق هذا الوصف عندما يستمر التداول عند مستوى أو سعر ثابت محدد،فعلى سبيل المثال ، إذا ارتفع سعر شركة من 0،90 دولار إلى 1،10 دولار ثم انخفض .واستقر بعد ذلك حول مستوى 1،00 دولار فانه يوصف بكونه سجل تماسكا .

إشعار التعاقد
يشبه إشعار التعاقد ، الإيصال الذي يتسلمه المشتري من المتجر .فكلما قمت يتعامل ما في صندوق استثماري أو في الأسهم ، سواء كنت بائعا أو مشتريا أو نجري عملية تبديل ، سيتم إصدار إشعار تعاقد لك .وسيتضمن هذا الإشعار كافة التفاصيل المتعلقة بالمعاملة ,على سبيل المثال يتضمن الإشعار الخاص بشراء وحدات في صندوق استثماري .تاريخ المعاملة ,اسم الصندوق ،قيمة المبلغ الذي استثمرته ، أية رسوم تم تفاصيلها وصل في عدد الوحدات التي أصبحت تمتلكها في الصندوق .

فكرة المحفظة
تستهدف المحفظة الاستفادة من النمو في مؤشرات اكبر 3 أسواق مالية هي الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وان إحدى المزايا الكبرى لمحفظة التجاري
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اقتصادية   السبت مارس 01, 2008 11:29 am

التحليل المالي الفني Technical Analysis
البحث في عروض وطلبات الأوراق المالية بناء على دراسات المتغيرات في حجم التداول والسعر.

- عرض الممارسة Tender Offer
عرض من شركة استثمارية في السوق لشراء أسهم بسعر محدد.

- قيمة الاستثمار Time Value of Money
المبدأ القائل بأن قيمة المال المتوفر حاليا هي أعلى من نفس المبلغ في المستقبل وذلك بسبب معدلات التضخم، بمعنى آخر؛ مال الغد سيكون أقل قيمة من مال اليوم.

- القيمة السوقية للشركة Total Market Value
القيمة السوقية لإجمالي أسهم الشركة وتقاس بسعر السهم العادي مضروبا في عدد الأسهم المستحقة للمساهمين.

- العائد الإجمالي Total Return
قياس لأداء جميع استثمارات شركة ما خلال فترة زمنية محددة.

- دوران رأس المال Turnover
عدد المرات التي يتم فيها دوران رأس مال الاستثمار.

==============================================

- الهامش : Margin
تسهيلات مالية يقدمها الوسيط المالي مقابل ضمانات. ويستخدم لزيادة كمية الاستثمار.

- القيمة السوقية: Market Capitalization
القيمة الفعلية للشركة في السوق. وتقاس بعدد الأسهم العادية المستحقة مضروبا في سعر السهم الحالي.

- سعر السوق: Market Price
آخر سعر تداول للورقة المالية في السوق. أي بمعنى آخر هو السعر الحالي للورقة المالية. Beta.

- قياس مخاطرة السوق: Market Risk
مدى تغير سعر السهم بالنسبة إلى السوق بشكل عام. وتقاس مخاطرة السوق بواسطة عامل

- التوقيت الأمثل للاستثمار: Market Timing
مصطلح لوصف قرار استمرارية الاستثمار. مثل مغادرة السوق كليا عند هبوط الأسعار ومن ثم إعادة الاستثمار عندما ترتفع الاسعار.

- الاستحقاق: Maturity
التزامات مستحقة تجاه ورقة مالية ويتم دفعها بتاريخ محدد.

- تاريخ الاستحقاق : Maturity Date
تاريخ دفع المستحقات والالتزامات على الورقة المالية.

- السياسة النقدية : Monetary Policy
سياسة حكومية يصدرها وينظمها البنك المركزي وذلك بهدف مراقبة معدلات الفائدة والتدفقات المالية.

- صندوق استثماري : Mutual Fund محفظة استثمارية تتم إدارتها بواسطة جهة مالية متخصصة. ويشتمل على اسهم وسندات واستثمارات أخرى تقسم إلى حصص مملوكة للمستثمرين قابلة اسعارها للتغير حسب حركة السوق.

==============================================

- بيان الدخل Income Statement
هو بيان مالي يلخص الإيرادات والمصاريف لشركة ما لمدة معينة من الزمن. ويسمى أحيانا بيان الأرباح والخسائر.

- أسهم الدخل Income Stock
سهم يدفع من خلاله عوائد عالية ومنتظمة للمساهمين.

- مؤشر Index
قياس إحصائي لمتغيرات سوق أو قطاع معين عن طريق مراقبة مجموعة محددة من الأوراق المالية بذلك السوق أو القطاع لمدة معينة من الزمن

- التضخم Inflation
زيادة في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات . ويرتبط معدل التضخم عادة بفترات ضخ الأموال والتوظيف لمعروض متقلص الحجم من السلع. ويتسبب
التضخم الكبير عندما ترتفع الأسعار بنسبة 100 % أو أكثر سنويا في فقدان ثقة الناس بالعملة . وغالباً ما يتحول الناس باستثماراتهم تجاه العقارات
والذهب خلال فترات التضخم . كونهما يحافظان على قيمتهما الاستثمارية.

- الشركات الاستثمارية Institutional Investors
الصناديق الاستثمارية والبنوك وشركات التأمين والبرامج الاستثمارية الأخرى التي تتعامل مع الأسهم بكميات كبيرة جدا.

- سهم يتأثر بتغير الفائدة Interest Sensitive Stock
سهم الشركة التي تتغير عوائدها عندما تتغير معدلات الفائدة وعند ظهور أخبار عن ارتفاع أو انخفاض الفائدة فإن السهم يرتفع أو ينخفض في السعر.
وكأمثلة على الأسهم الحساسة بتغير الفائدة أسهم البنوك وشركات الخدمات.

- صندوق غير قابل للإلغاء rrevocable Trust
صندوق استتماري غير قابل للإلغاء أوالتعديل إلا بموافقة المستفيد.

==============================================
أرجو أن تنال إعجابكم ..
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: مجالات الاقتصاد   الأربعاء مارس 05, 2008 6:02 am

يُقسّمُ الاقتصاد عادة إلى فرعين رئيسيينِ:
الاقتصاد الجزئي،
الذي يَفْحصُ السلوكَ الاقتصاديَ للأفراد مثل الأعمال التجارية، الميزانيات المنزلية، والأفراد، مَع توجه لفَهْم كيفية إتّخاذ القراراتِ تجاه الندرةَ و تخصيصَ نتائجَ هذه القراراتِ.
لاقتصاد الكلي،
الذي يَفْحصُ الاقتصاد ككل مَع وجهة نظر لفَهْم التفاعلِ بين الكميات الاقتصادية المجمعةِ مثل دخل وطني، التوظيف والتضخم. تجدر المُلاحظة أن في الموازنة العامة نظريةَ التوازن العام تَدْمجُ مفاهيمَ نظرة الاقتصاد الكلي، من خلال وجهةَ نظر microeconomic .

المحاولات للتوحيد بين هذه الفرعين أَو إلغاء التمايز بينهما كَانَ مُحَفّزاُ مهماُ في مُعظم الفكر الاقتصادي في المرحلة الأخيرةِ، خصوصاً في اواخر السبعينات وأوائِل الثمانينات. توجد اليوم وجهة تجمع على ضرورة أن يكون الاقتصاد الكلي الجيد مؤسس على بنى الاقتصاد الجزئي الصلبة. بكلمة أخرى، هيكلية الاقتصاد الكلي يَجِبُ أَنْ تكون مدعمة بشكل واضح من قبل الاقتصاد الجزئي.

يُمْكِنُ أيضاً أَنْ يُقسّمَ الاقتصاد إلى فروع جزئية عديدة و هذا لا يُلائمُ دائماً بعناية التصنيفِ الدقيقِ الكبيرِ. هذه الفروع الجزئية تتضمّنُ:

اقتصاد دولي، اقتصاديات عمل، اقتصاديات رفاهية، اقتصاديات عصبية، اقتصاد معلوماتِ، اقتصاديات موارد، اقتصاد بيئي، اقتصاد إداري، اقتصاد مالي، اقتصاديات حضرية، اقتصاديات تنمية، وجغرافية اقتصادية.

هناك أيضاً منهجيات مستعملة من قبل الاقتصاديين الذي يصنفون وفق النظرياتِ المهمة.

المثال الأهمّ قَدْ يَكُون الاقتصاد السياسي، الذي يُطبّقُ التقنياتَ الإحصائيةَ على دراسةِ البيانات الاقتصادية. الاقتصاد الرياضي الذي يَعتمدُ على الطرقِ الرياضيةِ، يتضمن ذلك الاقتصاد القياسي.
إتجاه آخر أكثرُ حَداثةً، وأقرب إلى الاقتصاديات الصغيرة microeconomics، وهو يَستعملَ من علم نفس اجتماعي مفاهيم مثل (اقتصاد سلوكي) وطرق (اقتصاد تجريبي) لفَهْم الإنحرافاتِ عن تنبؤاتِ الاقتصادِ neoclassical.
الاقتصاد التطوّري يشكل نظرية مبتكرة تتماشى مع التوجهات التي تُريدُ فَهْم دورِ ' الروتينات في قيادة تطور السلوك.

يمكن اعتماد تصانيف أخرى أيضا. مالية كَانتْ تقليدياً تعتبر جزء من الاقتصاد بما ان كنتائجه الأساسية تظهرُ طبيعياً مِنْ الاقتصاديات الصغيرة ؛ لكن أَسّسَ اليوم كعلم مستقل عملياً ، مع أنه وثيق الصلة بالفروع الأخرى للاقتصاد .

لقد كَانَ هناك إتجاهُ متزايدُ للأفكارِ والطرقِ في الاقتصادِ التي يمكن تطبيقها في السياقاتِ الأوسعِ. بما أن التحليلَ الاقتصاديَ يُركّزْ على إتّخاذ القراراتِ، فيُمْكِنُ أَنْ يُطبّقَ، بدرجاتِ متفاوتة من النجاحِ، على أيّ حقل يتضمن أناسا يُواجهونَ بدائلِ أو خيارات ؛ تعليم، زواج، صحة، الخ. فهو يشكل نظرية الخيار العام تدرس أيضا كيف يمكن للتحليل الاقتصادي أَنْ يُقدّمَ حلولا إلى تلك الحقولِ التي إعتبرتْ تقليدياً خارج الاقتصادِ. تَتداخلُ مناطقُ البحث في الاقتصادِ مع مناطق تابعة لعلومِ الاجتماعيات الأخرى، بما فيها العلوم السياسية وعلم اجتماع. الاقتصادَ السياسيَ الأكثر شيوعا يُدْعَى غالبا بشكل غير دقيق رأسمالية.

أهم نواحي الاقتصاد التي تسترعي الإنتباه : تخصيص مصدرِ، الإنتاج، التوزيع، التجارة، والمنافسة.

يمكن لللاقتصاد أن يطبق من حيث المبدأ على أيّ مشكلة تَتضمّنُ الإختيارَ ضمن شروط الندرةِ أَو شروط اقتصاديةِ حاسمةِ . انظر قيمة.

بَعْض الاقتصاديين يَستعملونَ السعر والعرض والطلب لخَلْق نماذج اقتصادية تَتوقّعَ نتائجَ القراراتِ أَو الأحداثِ.

كما تسند للنماذج مهام أخرى حيث يُمْكِنُ لها أَنْ تُحلّلَ سلوكَ المجتمعاتِ الكاملةِ أيضاً. (انظر أيضاً علم اجتماع، اقتصاد سياسي، تاريخ)

تقليدياً يرتكز الاقتصاد على إرضاءِ الحاجات الماديةِ وهذا يَبْقى بؤرةَ الاقتصادِ. بما أن جوهر الاقتصادِ يَدْرسُ الحوافزَ، أَو جْعلُ الإختيار محصورا بقيودِ، قإن المواضيع المدروسة واسعة، كما توسع الاقتصاديين في دراسة كافة المواضيع المتراوحة مِنْ الزواجِ إلى عقوبةِ الموت والنظم السياسية المثاليةِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات اقتصادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الإبداع :: (¯`•._.•( الأقسام الفكرية والسياسية والاقتصادية )•._.•°¯) :: منتدى الإقتصاد والتجارة-
انتقل الى: