منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما السبب وراء ازدهار الصين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج رضي
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة
مشرف قسم الاقتصاد والتجارة


المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
العمر : 35

مُساهمةموضوع: ما السبب وراء ازدهار الصين ؟   الإثنين مارس 24, 2008 3:07 pm

بقلم - جون ديلوري

تحتفل الصين الآن بالعيد السنوي الثلاثين للفترة المعروفة رسمياً باسم “الإصلاح والانفتاح” . والحقيقة أن إطلاق مثل هذه الأسماء على الفترات الزمنية يعكس التاريخ الامبراطوري للصين . فأثناء لحظات التحول السياسي النصر العسكري على سبيل المثال قد يختار الامبراطور “اسم عصر” خاص بهدف المساعدة في الاحتفال بالأنباء الطيبة . أو قد يختبر البلاط اسم عصر جديد في أعقاب الكوارث السياسية، سعياً إلى تنظيف أو محو سجل أعمال ما . كان الامبراطور الأخير من أسرة تانغ أعلن سبعة أسماء عصور في غضون أربعة عشر عاماً، في إطار مساعيه غير المجدية إلى إطلاق “اسم جديد” على عصر حكمه وتجنب زوال نظامه .

كان دينج زياوبنج بدأ رعاية مسمى “الإصلاح والانفتاح” أثناء العام 1978 . فكان تعبير “الإصلاح” يشير إلى تخفيف القيود والضوابط المركزية على الحياة الاقتصادية . واتخذ ذلك الإصلاح خطوات تدريجية عملية، فعمل كترياق مضاد للايديولوجية “الثورة” التي ابتكرها ماو . وعلى نحو مشابه، كان تعبير “الانفتاح” بمثابة المؤشر إلى اندماج جمهورية الصين الشعبية في المجتمع الدولي، وخصوصاً الغرب الرأسمالي . وما زالت السياسة الصينية تسترشد بالمبادئ التي أرساها دينغ حتى اليوم .

ولكن يتعين علينا أن نرجع إلى أسرة كنج (1644-1912)، وفترة “الازدهار السماوي” التي دامت طيلة ستين عاماً أثناء القرن الثامن عشر، حتى يتسنى لنا أن نجد فترة مشابهة من التماسك السياسي والاقتصادي الذي تعيشه الصين اليوم . ظلت فترة “الإصلاح والانفتاح” باقية إلى ما بعد رحيل “امبراطورها” بعقد من الزمان، وكانت بمثابة الخيط المشترك الذي يمر عبر تحولات السلطة السياسية منذ دينغ إلى جيانغ زيمين إلى هيو جينتاو . وحتى حين نحلل أعظم تحدٍ شعبي واجه الحزب الشيوعي الصيني على الإطلاق، فلسوف نجد أن المظاهرات التي اندلعت في العام 1989 تبدو الآن وكأنها النقطة المضيئة التي ساعدت دينغ في تعزيز الدعم لنموذج التنمية الذي أتى به .

وإذا كان هناك عامل واحد يعزز من التزام الصين بالإصلاح والانفتاح، فهو يتمثل في التغيرات غير العادية التي طرأت على الاقتصاد الشامل طيلة الثلاثين عاماً الماضية، والتي يطلق عليها الناس في الصين “التنمية”، بينما يطلق عليها القسم الأعظم من العالم “ازدهار الصين” أو “المعجزة الصينية” .

كان الازدهار بدأ في الريف الصيني في أواخر سبعينات وثمانينات القرن العشرين، ثم أعقبه النمو الحضري القائم على الصناعة اليوم . والحقيقة أن الصين شهدت العديد من موجات الازدهار الأقل حجماً في الاستهلاك، والاستثمار الأجنبي المباشر، وأسواق البورصة المحلية، والتجارة، والسفر، والدراسة في الخارج، والتحديث العسكري، والدبلوماسية الدولية . وهناك أيضاً ازدهار للتلوث والنفايات السامة، فضلاً الاهتمام المتزايد بالدين من البوذية إلى المسيحية الخمسينية والفلسفة الكونفوشيوسية . والحقيقة أن القليل في الصين اليوم يشير إلى الاعتدال .

يزعم أحد كبار رجال صناعة الأزياء أن المحرك الرئيسي الذي يدفع الازدهار الاقتصادي يتمثل في تدفق النساء على سوق العمل، وخصوصاً في المناطق الصناعية في الجنوب . وهناك تفسير آخر تبناه أحد كبار رجال المال، ويمتدح فيه المجتمع الصيني الزاخر بقدر غزير من الطاقات الصناعية التجارية، المستمدة في اعتقاده من الثقافة الصينية التي لا ترى أي خزي في الفشل في عالم التجارة والصناعة . إذ ان التسامح مع الفشل يدفع الجميع إلى النضال سعياً إلى إحراز النجاح .

من عجيب المفارقات هنا أن الطبيعة المتقطعة والمتناقضة ظاهرياً “لعصر الإصلاح والانفتاح” قد تساعدنا في الواقع على فهم الكيفية التي نشأ بها الازدهار الصيني . الحقيقة أن الفتنة التي خلفها عصر ماو غرست في قطاع عريض من الناس تقديراً عميقاً للاستقرار، وتوقاً إلى العمل بلا تدخلات في حياتهم . ونجح دينغ في استثمار سأم الناس من الثورة، فعمل على تقليص الدور الذي تلعبه السياسة والدولة في الحياة الخاصة للناس، وتحريرهم على النحو الذي يسمح لهم بإطلاق طاقاتهم الكامنة في ملاحقة أهدافهم الخاصة .

وربما كانت الشيوعية الثورية سبباً في تمهيد الطريق أمام الازدهار من جوانب أخرى أيضاً، الأمر الذي يوحي بأن التحول عن المثالية الاشتراكية إلى العملية الرأسمالية لم يكن تحولاً حاداً بقدر ما كان نتاجاً طبيعياً “للتدمير الخلاق” . وليس لنا أن ننكر أن ثورة ماو الثقافية ضد “المجتمع الإقطاعي” كان لها الفضل في تمهيد المشهد الثقافي، وتعريته ليس فقط من القيم والمؤسسات التقليدية، بل وأيضاً من الجهود الاشتراكية المخفقة، الأمر الذي جعل الصين مستعدة لاستقبال بذور التنمية الرأسمالية .

الحقيقة أن ثورة ماو كانت سبباً في تغذية عدد لا يحصى من حركات التصحيح التي ساعدت في قلب القواعد الراسخة التي تجسدت في تفوق الحاكم على المحكوم، والعالِم على العامل، والزوج على الزوجة، والأب على الابن، والأسرة على الفرد . وبحلول فترة الإصلاح أثناء الثمانينات والتسعينات، كانت الروابط التي تربط الأفراد بالثقافة والدولة ووحدة العمل وأنظمة تسجيل الأسرة، على سبيل المثال، قد انحلت بصورة واضحة . فأصبح الطريق ممهداً أمام جيل جديد ضخم من صغار أصحاب العمل والعمال، جيل متحرر من الولاء للأسرة والحزب، اقتحم السوق بكل ما يحمله من طاقات فردية متحررة .

بطبيعة الحال، لا ينبغي لنا أن ننسى التكاليف التي ترتبت على ازدهار الصين . إذ إن الخراب البيئي الذي حل بالبلاد هائل، والفجوة بين الأثرياء والفقراء في اتساع مستمر، علاوة على الحركة الحضرية المندفعة بكل ما صاحبها من مشكلات . فضلاً عن ذلك فإن الازدهار الذي تشهده الصين لم يستحث، حتى الآن على الأقل، التغيرات السياسية الشاملة التي تمناها كل المراقبين .

ولكن يظل سؤال جوهري بلا إجابة حتى الآن: لماذا حدث الازدهار في الصين؟ هذا واحد من التساؤلات الكبرى في عصرنا هذا، وهو لا يتصل بمستقبل الصين فحسب، بل وأيضاً بمستقبل عدد كبير من الدول النامية الأخرى المفتتنة بنجاح الصين غير العادي، الغامض إلى حد كبير .

أستاذ التاريخ الصيني في جامعة براون، ومدير مشروع ازدهار الصين لدى جمعية آسيا، والمقال ينشر بالتعاون مع “بروجيكت سنديكيت”


* نقلاً عن صحيفة الخليج .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khaled
مشرف معهد الللغة الإنجليزية
avatar

المساهمات : 620
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما السبب وراء ازدهار الصين ؟   الثلاثاء مارس 25, 2008 4:26 pm

كلام جميل ...


شكرا لك ....

_________________
أنا بـــدأت لأســتمــر....فما أتـعـبنــي الــمسير يـومــا
ولا حـفــت قــدمـــاي.... فــأنــا أسـيـر بـأهـداف ورؤيه
ومن يسير بدون هدف ورؤيه.. فـقـد تـاهـت بـه الـطرق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما السبب وراء ازدهار الصين ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الإبداع :: (¯`•._.•( الأقسام الفكرية والسياسية والاقتصادية )•._.•°¯) :: منتدى الإقتصاد والتجارة-
انتقل الى: